تدريسي من كلية العلوم ينشر بحثاً مختبرياً يساهم في رفع تسلسل جامعة الكوفة عالمياً

نشر التدريسي الدكتور بسام كريم خضير التدريسي في كلية العلوم بجامعة الكوفة بحثاً مختبرياً قيماً في المجلة البريطانية Nature

ذات الصيت المشهور دولياً والتي تعتبر من أبرز الدوريات العلمية في العالم والتي ابتدأت النشر الدوري منذ القرن السابع عشر وتحديداً في العام 1869.

واكد الدكتور بسام كريم ان نتائج البحث توصلت الى اكتشاف مسار  تنظيمي جديد لاحد البروتينات المعروفة باسم  proteins Wbl  التي تنظم  عملية الاستنساخ الوراثي لجينات الضراوة في بكتريا السل الرئوي كما  التوصل الى حل شكل البروتين ثلاثي الابعاد عن طريق تقنية الرنين المغناطيسي النووي  وللمرة الاولى في العالم منذ اكتشاف هذه البروتينات اواسط سبعينات القرن المنصرم في عوائل البكتريا الشعاوية Actinobacteria.
.
واضاف الدكتور خضير ان الدراسة شملت جانباً كبيراً من علم الهندسة الوراثية تم فيها استخدام مضيف بكتريا Mycobacterium smegmatis لأول مرة في العالم لهذه البروتينات بدل عن المضيف المتعارف عليه بكتريا E.coli ، كما تضمنت الدراسة جانباً اخراً من علوم الاحياء الجزيئي والتقانة الاحيائية اضف الى علم الكيمياء الحياتية.

مشيرا انه تم ذكر اسم جامعة الكوفة العراقية وجامعة شفيلد البريطانية كمؤسستين راعيتين لهذا البحث العلمي الامر الذي سيساهم برفع تسلسل جامعة الكوفة عالمياً