الفيزياء

رؤيا القسم:

       يسعى قسم الفيزياء إلى توطين وتطوير المعرفة العلمية لدى المجتمع والارتقاء بها من خلال إعداد الكوادر البشرية المتخصصة ذات كفاءة عالية على استخدام التكنلوجيا الحديثة  لاستخدامها في مجالات البحث العلمي والقادرة على خدمة المجتمع والعلم وإكساب الطالب المعرفة في مجالات علم الفيزياء لما لها من توسع وارتباط كبير مع باقي العلوم الأخرى سواء كانت في المجالات الطبيعية والصناعية والأبحاث المتطورة التي لها الأثر الفاعل في تطور المعرفة العلمية .

رسالة القسم:

      تتمثل رسالة القسم بإعداد الطلبة مهنيا وعلميا من خلال برنامج علمي يتركز باحتياج الطالب  من وسائل التعليم والتعلم و العمل على تلبية واحد من أهم الأهداف التي قامت عليها الكلية, والمتمثل في تأهيل الطالب تأهيلاً أكاديميا وعلمياً بصورة تنسجم انسجاماً تاماً مع متطلبات التطور الحاصل في العلم بما يخص العلوم الأساسية والتي تمثل الركيزة الأساسية  لباقي العلوم والأساس الذي يعتمد علية التطور العلمي والمعرفي العالمي .

وتقوم المهام الأساسية لقسم الفيزياء على ثلاثة مرتكزات هي:-

  • العملية التعليمية: توفير بيئة تعليمية ممتازة للطلبة وتسليحهم بالعلم لتطوير مستواهم الفكري وقدراتهم وجعلهم مسؤولين في المجتمع وخاصة فيما يتعلق بالأمور العلمية والتطبيقية.
  • البحث العلمي: تنشيط البحث العلمي من خلال مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في أجراء بحوث الفيزياء ونشر المعرفة للمساهمة في تطوير المجتمع المحلي.
  • خدمة المجتمع: توطيد العلاقات مع دوائر الدولة المستفيدة من اختصاصاتهم من خلال تقديم الأبحاث الأساسية والتطبيقية وكذلك عقد الندوات والمحاضرات العلمية داخل وخارج القسم وخاصة المؤسسات الطبية والزراعية والتعلمية .

أهداف القسم:

     يُعد قسم الفيزياء من الأقسام التي تعمل دائماً على أعداد كوادر متخصصة بعلم الفيزياء والبحث العلمي فضلا عن إعداد كوادر وظيفية وتعليمية لدوائر الدولة المختلفة وخاصة الطبية منها والزراعية والصناعية ولعل من أهم العناصر الرئيسة لأهداف قسم الفيزياء في كلية العلوم هو العمل على تلبية الأهداف التي قامت عليها الكلية, والمتمثلة في تأهيل الطالب تأهيلاً أكاديميا وعلمياً بصورة تنسجم انسجاماً تاماً مع التطور الحاصل في العالم فيما يخص تكنلوجيا الفيزياء وتطوير المهارات البحثية لدى الخريجين والقدرة على استخدام التكنلوجيا الحديثة واستخدام البرمجيات في تطوير الفيزياء النظرية .

نبذة عن القسم:


تأسس قسم الفيزياء في كلية العلوم عام 1997م. أن مدة الدراسة في القسم هي أربع سنوات تقويمية تتخللها العطلة الربيعية ومدتها أسبوعان والعطلة الصيفية ومدتها شهران. يمنح القسم شهادة البكلوريوس في علوم الفيزياء بعد ان يتم اعداد الطالب اعداداً علمياً منهجياً تؤهله مواكبة التقدم التقني في مجال البحث العلمي وتقديم الخدمة للقطاعين العام والخاص. تتكون الهيئة التدريسية من (15) تدريسي يحملون شهادة الدكتوراه وبالقاب علمية مختلفة و(25)تدريسي يحملون شهادة الماجستير في أختصاصات مختلفة تتوزع على فروع الفيزياء بالإضافة الى وجود كادر فني عدد (10) وإداري عدد (1).

توجد في القسم مقر مجلة الكوفة لعلوم الفيزياء والتي تعنى بنشر البحوث الرصينة والتي تحملالطابع العلمي والبحثي المتطور بما يسهم في رفع التطور العلمي والذي يتناسب مع التطور الحاصل في العلم تحت عنوان ( مجلة الكوفة للفيزياء) والتي تاسست سنة 2009 وهي مجلة علمية محكمة تصدر لاغراض الترفيع والترقيات العلمية وبواقع مجلد واحد يتضمن عددين وقد صدر منها لغاية الان اربع مجلدات بثمانية اعداد وقد حصلت المجلة على الرقم الدولي (ISSN2077-5830) وكذلك موقع الكتروني تابع لجامعة الكوفة [email protected]. كما ويحتوي القسم على قبة فلكية تتكون من تلسكوب نوع عاكس وتلسكوب نوع كاسركما يوجد نظام تحديد المواقع العالمي GPSضمن القبة الفلكية والذي يحدد بسهولة موقع الراصد عن طريق الاتصال بالأقمار الصناعية الخاصة بتحديد المواقع هنالك العديد من الظواهر الفلكية التي تم رصدها وتوثيقها من خلال المرصد الفلكي منها رصد القمر واوجهه وظاهرتي خسوف القمر وكسوف القمر بالإضافة الى رصد العديد من التقلبات المناخية للشمس ولعل افضل الحوادث الفلكية هو مرور كوكب الزهرة امام قرص الشمس والذي امتاز المرصد انه الوحيد في العراق الذي غطى الحدث.

اضافة الى وجود مختبرات للاغشية الرقيقة وكذلك للقياسات الاشعاعية تحتوي على اجهزة ومعدات ضمن مواصفات عالمية وتم نشر عشرات الابحاث العلمية الرصينة في مجلات عالمية ذات عامل تاثير وداخلة ضمن التصنيف Scopus.اضافة الى وجود مختبرات للاغشية الرقيقة وكذلك للقياسات الاشعاعية تحتوي على اجهزة ومعدات ضمن مواصفات عالمية وتم نشر عشرات الابحاث العلمية الرصينة في مجلات عالمية ذات عامل تاثير وداخلة ضمن التصنيف Scopus.

ويمنح القسم الشهادات التالية:-
• البكالوريوس: تعتمد الدراسات الأولية في القسم منهاجاً تعليمياً متطوراً تم وضعه من قبل اساتذة أكفاء بعد الأستعانة بمنهاج الجامعات العالمية المرموقة ليكون ملائماً ومواكباً لحركة التطور التقني. يدرس الطالب في السنوات الثلاث أساسيات علم الفيزياء وفي السنة الرابعة يتم تقسيم الطلبة الى أربعة مجاميع وحسب الأختصاصات المختلفة اذ تم وضع دروس أختيارية متخصصة وحسب رغبة الطالب بالإضافة الى دروس اساسية متقدمة أخرى.يمارس الطالب جانباً تطبيقياً خلال فترة دراسته في المختبرات المتقدمة الأولية وكذلك مشروع بحث التخرج الذي يستمر على مدى سنة دراسية تقويمية حيث يتم مناقشة الطالب من خلال عقد حلقات نقاشية متعددة.
•الماجستير: فتتضمن مرحلتين وهي السنة التحضيرية وتقسم الى فصلين دراسيين (كورسين) اذ يعطى بالفصل الأول الدروس الأساسية ويعطى بالفصل الثاني دروس اساسية وايضاً دروس اختيارية تكون اكثر تخصصاً. والمرحلة الثانية هي مرحلة البحث العلمي سواء في الجانب النظري او العملي ويستمر لمدة سنة تقويمية واحدة وبعدها يناقش الطالب من خلال لجنة من ذوي الأختصاص ليصار الى منحه شهادة عليا تؤهله مزاولة عمله في ذاك التخصص. تخرجت الدورة الأولى من الطلبة في العام الدراسي (1999-2000) وبلغ عدد الدورات المتخرجة (17) دورة لغاية العام الدراسي 2013-2014 . يضم القسم حوالي (327)طالب وطالبة من الدراسات الأولية و(25) طالب وطالبة من الدراسات العليا.

يوجد في قسم الفيزياء عدة مختبرات تخصصية تم تجهيزها بأحدث الاجهزة من مناشئ عالمية معروفة ومنها :-

 

  • مختبر كشف الاشعاعات والقياسات α,β,γ للدراسات العليا
  • مختبر البلازما للدراسات العليا والاولية
  • مختبر الأغشية الرقيقة للدراسات العليا والاولية
  • مختبر الميكانيك
  • مختبر الكهرباء
  • مختبر الحاسبات
  • مختبر المواد
  • مختبر التماثلية والألكترونيات الرقمية
  • مختبرالحديثة والحرارية
  • مختبرالبصريات والليزر
  • مختبر الصلبة
  • مختبرالنووية

نشاطات القسم والطلبة:

شهد قسم الفيزياء في الفترة الأخيرة طفرة نوعية في استحداث مجموعة من المختبرات الخاصة بالدراسات العليا ومنها مختبر الفيزياء الإشعاعية الذي يحوي مجموعة من المنظومات  الحديثة والتي تهتم بدراسة مستوى الإشعاع الطبيعي في عناصر البيئة بالإضافة إلى مختبر تحضير الأغشية الرقيقة ومختبر تشخيص  البلازما إما في مجال الفيزياء والفلك تم تنصيب قبة فلكية في اعلى بناية القسم وتلسكوب فلكي أمريكي المنشأ بالإضافة إلى منظومة الأنواء الجوية ,كل هذه العناصر ساهمت بشكل فعال في زيادة خطة القبول للدراسات العليا دورة بعد أخرى ,فبعد أن كان عدد الطلبة في الدورة الأولى هو خمسة طلاب زاد العدد في الدورة الثانية إلى ثمان طلاب إما عدد الطلبة في العام   (2010-2011) اصبح عدد الطلاب ثلاثة عشر طالبا وفي العام الدراسي (2013-2012)  فبلغ سبعة طلاب وفي العام الدراسي الحالي (2013-2014) فبلغ اثنى عشر طالبا. فيما يخص البحث العلمي شهد القسم خلال الخمس سنوات الأخيرة نشاط ملفت للنظر فقد استطاع سبعة من أساتذة القسم الحصول على لقب أستاذ مساعد وكذلك رفعت معاملة ترقية واحدة للحصول على لقب استاذ بالإضافة إلى اثنين من حملة شهادة الدكتوراه قد رفعت معاملاتهم لغرض الترقية للحصول على لقب أستاذ مساعد كما حصل سبعة من حملة شهادة الماجستير على لقب مدرس بالإضافة إلى ستة آخرين قد رفعت معاملاتهم لغرض الترقية للحصول على لقب مدرس، أما فيما يتعلق بالدراسات العليا فأن احد عشر تدريسيا قد التحقوا لإكمال دراسة الدكتوراه  واربعة عشر من ألأساتذة الفنيين قد التحقوا لإكمال دراسة الماجستير.

إما عن نشاط الطلبة فقد شهدت مشاريع بحوث التخرج لطلبة قسم الفيزياء في السنوات الخمس الأخيرة تطورا كبيرا في نوع وطبيعة البحث , فقد كانت البحوث في السنوات السابقة عبارة عن تقرير علمي حول موضوع معين، إما في الوقت الحاضر فقد أخذت هذة البحوث طابع البحث العلمي فقد أصبح عدد لابأس به من هذه البحوث يتضمن جانب عملي ذا نتائج جيدة مع مناقشة هذة النتائج بأسلوب علمي جيد وبحوث أخرى ذات طابع نظري يتضمن استخدام موديل رياضي معين في حساب عدد من الخواص الفيزيائية مع وجود بيانات ونتائج، وقد تمكن  البعض من هذة البحوث من الفوز بمراكز متقدمة بالمؤتمرات العلمية الخاصة ببحوث الطلبة  التي تقام سنوي في رئاسة جامعة الكوفة. كذلك كان لطلبة القسم مشاركات واسعة وأنشطة عديدة منها ثقافية ورياضية بالإضافة إلى مساهمة عدد من الطلبة في المشاركة بمقالات ومواضيع في المجلة الخاصة بشؤون الطلبة.

الافاق والخطط المستقبلية:

يطمح قسم الفيزياء في السنوات العشر القادمة إلى استبدال النظام السنوي للمواد بالنظام الفصلي الذي له أهمية كبرى في تحديث وتطوير المناهج بالإضافة إلى ذلك نطمح أن يكون هناك ثلاث فروع للقسم وهي ( الفيزياء النووية – فيزياء الحالة الصلبة – الفيزياء العامة ) على أن يبدأ هذا التفرع ابتداءً من المرحلة الثالثة ، كذلك يطمح القسم في فتح دراسة الدكتوراه ، حيث من المتوقع إن هناك من اثنين إلى أربع أساتذة سوف يحصلون على لقب الأستاذية خلال السنوات الخمسة القادمة ، كذلك يطمح القسم في زيادة عدد مختبرات الدراسات العليا ولمختلف الاختصاصات الموجودة في القسم حتى نستطيع في المستقبل القريب زيادة خطة القبول لطلبة الدراسات العليا بالإضافة إلى ذلك سيركز القسم على منح الإجازات الدراسية والبعثات في الخارج للجامعات العالمية الرصينة وخاصة جامعات الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا ، بالإضافة إلى زج كادر التدريسيين للقسم في دورات تدريبية في جامعات متقدمة لزيادة المستوى المعرفي للتدريسي بالإضافة إلى الاطلاع على الأجهزة والتكنولوجيا الحديثة الموجودة في العالم وبالتالي يمكن الاستفادة منها ونقلها إلى جامعتنا .

كادر القسم:

رئيس القسم:أ.م.د.أزهر عبد الوهاب حبيب

مقرر القسم: د.م. أحمد عبيد سواري

سكرتارية القسم:الأنسة أحلام شاكر غايب.

 

وصف البرنامج الأكاديمي والمقررات والأساليب الامتحانية

 

شاهد أيضاً

المياه السطحية و الجوفية في النجف و افاق استثمارها .

الكلية : كلية العلوم تخصص النشاط العلمي : علوم الارض نوع النشاط العلمي : ندوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *