علوم البيئة

قسم علوم البيئة

رؤيا القسم:

إشاعة الثقافة البيئية الضرورية لخلق واقع بيئي سليم . ودراسة العلوم البيئة بصورة شاملة وتطبيقاتها واستخداماتها في المجتمع من الناحية النظرية والعملية .

رسالة القسم:

إعداد كوادر علمية على درجة عالية من الفهم النظري والعملي لمفردات علوم البيئة . ومساهمة القسم في تنشيط الوعي البيئي في المجتمع .

نبذة عن القسم:


تأسس قسم البيئة في كلية العلوم /جامعة الكوفة سنة 2008م يضم القسم حوالي (130) طالب في الدراسة الأولية و (10) طالب في الدراسات العليا (الماجستير) . ويتألف الكادر التدريسي من 28 من حملة شهادة الدكتوراه والماجستير من بينهم 6 من المبتعثين حالياً. أما الكادر الفني يتألف من 4 موظف بدرجة بكالوريوس.
مخرجات القسم
  1. معرفة واسعة في علوم البيئة مع إمكانية توظيف تلك المعرفة في مجال التطبيقات الميدانية.
  2. القدرة على معالجة المشاكل البيئية الناجمة عن التلوث البيئي وإيجاد الحلول المناسبة لهذه المشكلات .
  3. توظيف الجانب المعرفي لعلوم البيئة وإجراء الدراسات والأبحاث العلمية ووضع الحلول المناسبة للمشكلات البيئية .
  4. البحث في المواضيع الجديدة وتعريف المشكلات التي تحتاج إلى المزيد من البحث العلمي.
مجالات العمل للخريجي
العمل في المجالات التعليمية والأكاديمية والبحثية والبيئية والصحية والزراعية والصناعية وغيرها.
التطبيق و التدريب العلمي
يهتم القسم بالمجالات التطبيقية حيث إن معظم مواد التخصص تتضمن جانب عملي او تطبيقي و عند بلوغ السنة الدراسية الثالثة يوجه الطالب إلى سوق العمل المتخصص لغرض التدريب و الاطلاع عن كثب على الآليات المعتمدة في استغلال المهارات في مجال علوم البيئية و تطبيقاتها
البحث العلمي
يحتل البحث العلمي أولوية كبيرة في قسم البيئة حيث يتم إجراء البحوث العلمية من قبل التدريسيين في مجالات تلوث الهواء و تلوث الماء و التلوث المايكروبي و تلوث التربة وتتصف غالبية البحوث بطابع تطبيقي.
برنامج درجة البكالوريوس
يخضع الطالب للدراسة في قسم البيئة للقوانين و الأنظمة المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي و البحث العلمي .
نظام الدراسة في برنامج درجة البكالوريوس
يعتمد النظام الدراسي على توزيع المواد الدراسية الى بنظام الفصلي , حيث يغطي كل فصل دراسي واحد (15) اسبوع , و كل مادة دراسية تتضمن جانبين جانب نظري و اخر عملي و البرنامج الدراسي يؤهل الطالب للمباشرة بالتدريب العملي في السنة الدراسية الثالثة و مشروع البحث في السنة الدراسية الرابعة .
السنة الأولى
تشمل السنة الدراسية الأولى مواد دراسية عامة في العلوم الفصل الاول (الكيمياء التحليلية, الرياضيات, احياء عام, حقوق الانسان, الفيزياء, اساسيات البيئة, لغة انكليزية) الفصل الثاني (كيمياء عضوية, احصاء بيئي, تصنيف نبات, ديمقراطية, جيولوجيا, اساسيات التلوث, تصوير بيئي, لغة عربية).
السنة الثانية
تشمل الدراسة الثانية مواد دراسية عامة في علوم البيئة الفصل الاول (بيئة احياء مجهرية, كيمياء حياتية, بيئة نبات, مبادئ حاسبات, تلوث كيميائي, جيولوجيا بيئية) الفصل الثاني (طحالب وهائمات, ديناميكية الجماعة, تصنيف حيوان, برامج حاسوب, تلوث مايكروبي, ظواهر طبيعية).
السنة الثالثة
تشمل مواد دراسية الفصل الاول (تنوع احيائي , بايولوجي جزيئي, فسلجة بيئية, رصد وتغير مناخي, تحليل بيانات بيئية, بيئة حيوانية) الفصل الثاني (تطبيقات حقلية, بيئة مائية, تحليل الي, اختياري, تطور بايولوجي, اختياري).
السنة الرابعة
تشمل السنة الرابعة مواد دراسية أساسية في علوم البيئة الفصل الاول (اختياري, تخطيط و ادارة البيئة, اختياري(هندسة البيئة), تقنيات الاستدامة, اختياري (صحة مجتمع), مشروع بحث التخرج) الفصل الثاني (اختياري (انتاجية اولية، او Phyto-technology) صيانة انظمة بيئية, طاقة متجددة, تنمية مستدامة, سموم بيئية, اختياري (تقييم الاثر البيئي، او Eco-nanotechnology), مشروع بحث التخرج).
الآفاق و الخطط المستقبلية
يطمح القسم في زيادة عدد المختبرات و لمختلف الاختصاصات الموجودة في القسم و كذلك لشراء اجهزة حديثة تستخدم لقياسات التلوث و بكافة انواعه لطلبة الدراسات الاولية والعليا وتطوير عمل المكتب الاستشاري في كليتنا . بالاضافة الى زج الكادر التدريسيين والفني للقسم في دورات تدريبية في جامعات متقدمة لزيادة المستوى المعرفي والمهاري بالاضافة الى الاطلاع على الاجهزة و التكنولوجيا الحديثة الموجودة في العالم و بالتالي يمكن الاستفادة منها و نقلها الى جامعتنا
الوصف الاكاديمي

شاهد أيضاً

المياه السطحية و الجوفية في النجف و افاق استثمارها .

الكلية : كلية العلوم تخصص النشاط العلمي : علوم الارض نوع النشاط العلمي : ندوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *