الرئيسية / اخبار / رسالة ماجستير في كلية العلوم جامعة الكوفة تناقش تقييم بعض الدلائل الحيوية للكشف المبكر عن امراض الكلى المزمنة وتطورها

رسالة ماجستير في كلية العلوم جامعة الكوفة تناقش تقييم بعض الدلائل الحيوية للكشف المبكر عن امراض الكلى المزمنة وتطورها

ناقشت كلية العلوم بجامعة الكوفة رسالة ماجستير عن تقييم بعض المؤشرات الحيوية للتنبؤ بعوامل الخطر لدى مرضى الكلى المزمنة في محافظة النجف
وهدفت الرسالة للتشخيص المبكر لأمراض الكلى ومتابعة تطورها من خلال قياس مستوى مؤشرات حيوية حديثة يزداد افرازها مباشرة بعد حدوث الضرر في النبيب الكلوي، ومن اهمها Neutrophile Gelatinase Associated Lipocalin (NGAL), و Growth Differentiation factors-15 (GDF-15).
وتضمنت الرسالة المقدمة من الطالبة رسل جابر عباس قياس المؤشرات الحيوية في 88 عينة من مصل المرضى قسمت لمجموعة تعالج بالغسيل الدموي ومجموعة بدون غسيل وقورنت مع مجموعة السيطرة وتقييم العلاقة بين مستويات NGAL, GDF-15 مع المعايير الدموية والكيموحيوية والبروتين التفاعلي.
و توصلت الرسالة الى وجود ارتفاعا معنويا جدا في مستويات NGAL, GDF-15 في مجموعة المرضى وخصوصا مجموعة الغسيل الدموي مقارنة بالسيطرة. وكان لمدة المرض ومستوى البروتين التفاعلي CRP تأثيراً معنويا ايجابي في ارتفاع مستوياتهما.
واوصت الرسالة الى امكانية اعتماد هذه المؤشرات الحيوية في مراكز امراض الكلى والمختبرات الطبية وادراجها ضمن الفحوص الروتينية لكونها نوعية في التشخيص المبكر لاضطرابات الكلى قبل وصولها للحالة الحرجة.

شاهد أيضاً

قسم الفيزياء يناقش بحوث تخرج طلبة المرحلة الرابعة

ناقش قسم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة الكوفة بحوث تخرج طلبة المرحلة الرابعة للعام الدراسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *