الرئيسية / الفعاليات العلمية / التقنيات المساعدة على الإنجاب

التقنيات المساعدة على الإنجاب

يعاني العديد من الأزواج اليوم من عدم القدرة على الإنجاب بشكل طبيعي. هناك العديد من العوامل التي تساهم في هذه المشكلة مثل عادات الأكل السيئة، وقلة التمارين، والتلوث، وأمراض نمط الحياة مثل مرض السكري. أيضًا تختار العديد من النساء الآن إنجاب الأطفال في وقت لاحق من الحياة حيث يركزن على حياتهم المهنية. خلافًا للاعتقاد الشائع، يعاني الرجال والنساء على حد سواء من زيادة كبيرة في حالات العقم. كما أن العقم لم يعد ظاهرة حضرية. يمكن رؤيته في مدن المستوى الثاني والثالث أيضًا.
ما هي تقنية المساعدة على الإنجاب؟
يُعرف أي إجراء أو علاج لمشاكل الخصوبة يتضمن التعامل مع البويضات أو الحيوانات المنوية أو الأجنة خارج الجسم باسم تقنية المساعدة على الإنجاب. يمكن لأي زوجين يواجهان صعوبة في إنجاب طفل بشكل طبيعي أن يتطلعوا إلى وسائل المساعدة في الحمل لمساعدتهم. مع تقدم العلم، تزداد فرص النجاح أيضًا.
 أسباب اللجوء إلى تقنيات المساعدة على الإنجاب
هناك العديد من العوامل التي تساهم في صعوبة الإنجاب. فيما يلي الأسباب الثلاثة الرئيسية للجوء للمساعدة في الإنجاب:
  • الإباضة وجودة البويضات:تحت هذه الفئة توجد النساء المصابات بتكيس المبايض، أو ضعف جودة البويضات، أو عدم انتظام الإباضة، أو فشل الإباضة بسبب الاختلالات الهرمونية. غالبًا ما تكون هذه المشكلات مرتبطة بالعمر وتؤثر على النساء خاصة فوق سن 37.
  • انسداد قناتي فالوب:يمكن أن يكون لديك انسداد في قناة فالوب بسبب عدوى سابقة، أو التهاب بطانة الرحم، أو ندب، أو التصاقات، أو الفيمبريا وهو تلف في نهايات الأنابيب. نظرًا لأن البويضة لا يمكنها الوصول إلى الرحم، فلا يمكن للحيوانات المنوية الوصول إلى البويضة وتخصيبها.
  • مشاكل الذكور:عند الرجال، يمكن أن يكون هناك عدة أسباب يمكن أن تؤثر على الخصوبة. من بين الأسباب قلة عدد الحيوانات المنوية وضعف جودة الحيوانات المنوية وضعف حركة الحيوانات المنوية ونقص السائل المنوي أو انسداد البربخ.
تشمل الأسباب الأخرى لاختيار طرق المساعدة على الحمل مرض التهاب الحوض، وانتباذ بطانة الرحم، وغيرها من الحالات غير المبررة.
ما هي الأنواع المختلفة لتقنيات المساعدة على الإنجاب؟
هناك العديد من العلاجات والإجراءات التي تندرج تحت التصنيف الشامل لتقنيات المساعدة على الإنجاب.
  • أطفال الأنابيب – إخصاب خارج الجسم IVF
ربما يكون هذا أحد أشهر أنواع العلاج التناسلي الصناعي. في الأساس، يتم جمع الحيوانات المنوية والبويضات معًا في طبق بتري في المختبر. سيراقب علماء الأجنة إخصاب البويضات والانقسام الخلوي اللاحق. ثم يتم إدخال الأجنة السليمة مرة أخرى في الرحم بين اليوم الثاني واليوم الخامس. التلقيح الاصطناعي هو الأنسب للنساء اللواتي يعانين من انسداد أو تلف قناة فالوب. الأسباب الأخرى لاستخدام هذه الطريقة هي الانتباذ البطاني الرحمي ومشاكل التبويض والعقم غير معروف السبب
هناك العديد من الطرق التي يتم بها التلقيح الاصطناعي. الدورة الطبيعية لأطفال الأنابيب هي عندما لا تُعطى المرأة أي علاج إخصاب. تشمل الأنواع الأخرى التلقيح الاصطناعي التقليدي وأطفال الأنابيب الخفيف.
  • الحقن المجهري – حقن الحيوانات المنوية داخل الهيولي ICSI Intracytoplasmic sperm injection
  •  أ.د. محسن كاظم المرشدي

شاهد أيضاً

الكشف عن الغازات الملوثة الموجودة في الهواء الجوي بأستخدام متحسس غازي مصنوع من مادة نانوية

تعتبر اشباه الموصلات المصنعة من اكاسيد المعادن من اكثر المواد استخداما لتطوير الاجهزة المستخدمة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.