الرئيسية / الفعاليات العلمية / معالجة أهم الأخطاء الشائعة في الكتب والمخاطبات الرسمية

معالجة أهم الأخطاء الشائعة في الكتب والمخاطبات الرسمية

المقدمة
كانت العرب تحرص كل الحرص على أن تكون الكتابات مصوغة بطريقة صحيحة بليغة على أكمل وجه، لأنها تعكس صورة كاتبها والمكان الذي تصدر منه وللأهمية القصوى التي تتمتع بها اللغة العربية، فأن التساهل في الأخطاء وعدم تصحيحها وعدم العناية بلغة القرآن الكريم هو بمثابة التسليم للجهل. وقد نسمع من البعض الذي لا يجيد الإملاء الصحيح؛ الكثير من الأعذار الواهية منها: هذا الخطأ لا يغيّر المعنى والمهم هو المضمون، والكتابة العربية صعبة وغيرها من الأعذار، في حين إن كثيرا من الأخطاء تغيّر المعنى، وهذا ما يدعو للقلق على مستقبل اللغة العربية حيث بلغ الأمر أن أصبحت العامية بديلا من اللغة العربية الفصيحة في الفضائيات العربية وفي وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، ومن ظواهر التواصل اللغوي لدى الشباب استعمال الكلمات الإنجليزية أثناء الحديث باللغة العربية أضحى مقياس للثقافة والتطور لديهم، في حين كل الشعوب غير الناطقة باللغة العربية تعتز بلغتها وتحميها وتحاول نشرها في عموم العالم. ولهذا لا بدَّ من وقفة جادة من العرب لاستعادة هوية اللغة العربية ومكانتها بين الأمم، وعلى هذا الأساس فإن الهدف الرئيسي لهذه المقالة، هو الوقوف على معالجة بعض الأخطاء الشائعة والمتداولة في الكتب والمخاطبات من خلال عرض الخطأ والصواب للكلمات التي يكثر تكرار الخطأ فيها.أنواع الأخطاء التي تقع:
أ‌- أخطاء كتابة الهمزة:
الخطأ                                                         الصوابابتداءًا                                                  ابتداءً
المدرجة أسمائهم /                 أسماءهم المدرجة أسماؤهم
نوافق على بقاءها                           نوافق على بقائها
بلعكس                                            بالعكس
أسم                                                اسم
ملأ                                                / ملئ ملء
العبئ                                                  العبء
مسئول/ شئون                              مسؤول/ شؤون
كفائة                                                  كفاءة
سئل                                                  سأل
امرءة                                                   امرأة
ب‌- أخطاء في بنية العبارة والكلمة نفسها:
الخطأ                                         الصواباعتذر عن الحضور                  اعتذر عن عدم الحضور
الغير مرتبطة/ الغير حكومية      غير المرتبطة/ غير الحكومية
يعتبر الموظف                            يعد الموظف
ملفت للنظر                                لافت للنظر
المعطوف على كتاب                   عطفًا على كتاب
الدرجة الأعلى                           الدرجة العليا
الطريقة الأفضل                        الطريقة الفضلى
موظفوا الكلية                            موظفو الكلية
مستخدمتَا                                مستخدمةَ
أسوة                                         مساواة
علمن بأن                                  علمًا بأن
لاغيًا                                           ملغيًا
اعتبار من                                   ابتداء من
استلم/                                  استلام تسلم
بواسطة المدير                         بوساطة المدير
تشكيل لجنة                              تأليف لجنة
فلانة عضوة                                 فلانة عضو
يتوجب                                          يجب
تعميم                                           إعمام
مدراء                                     مديرون/ مديرين
معلومات هامة                       معلومات مهمة
مبروك                                       مبارك
ناكر الجميل                            منكر الجميل
رجل أعزب                                رجل عزب
ملاحظة                                    ملحوظة
ت‌- أخطاء في استعمال حروف الجر:
الخطأ                                               الصوابعلى ضوء كتابنا                    في ضوء كتابنا
الصادر من الوزارة                  الصادرة عن الوزارة
باشر في عمله                         باشر عمله
يرجى الالتزام بالتعليمات      يرجى التزام التعليمات
نودّ إعلامكم بمباشرة..         نودّ إعلامكم مباشرة..
إحالة على التقاعد                 إحالة إلى التقاعد
استنادا على                              استنادا إلى
رغم / بالرغم                              على الرغم
ما زال على قيد الحياة             ما زال في قيد الحياة
تقاعس في أداء الواجب        تقاعس عن أداء الواجب
جلس على يمينه                   جلس عن يمينه
لا بدّ أن                                      لا بدّ من
إجابة على كتابكم                 إجابة عن كتابك
تخرج من                                  تخرج في
بالنسبة للشيء               بالنسبة إلى الشيء
اجتمع فلان مع فلان         اجتمع فلان وفلان
احتاج الطالب كتاباً           احتاج الطالب إلى كتاب
أجاب على السؤال             أجاب عن السؤال
ما رأيته من أمس               ما رأيته منذ أمس
فضلا على ذلك                    فضلا عن ذلك
على ضوء ذلك                     في ضوء ذلك
أهدى المدرس الطالب هدية     أهدى المدرس إلى الطالب هدية
احيل إلى التقاعد                    احيل على التقاعد
المكان بعيد عنا                         المكان بعيد منا
بعد نفاد القانون                       بعد نفاذ القانون
ث‌- أخطاء الظاء والضاد:
في اللغة العربية اثنتان وثلاثين كلمة تكتب بالظاء (ظ) وما عدها يكتب بالضاد (ض)، وإن موضوع التمييز بينهما من الموضوعات المهمة، لما يؤديه الخطأ بكتابتهما إلى اختلاف المعنى، ومن هذه الكلمات هي:   الخطأ                                             الصوابمن الأمور المحضورة            من الأمور المحظورة
ظوابط                                      ضوابط
اظطر                                          اضطر
موضف                                        موظف
اليقضة                                      اليقظة
انظباط                                        انضباط
فاظل                                         فاضل
حفض                                 حفظ (محافظة)
ضل                                          ظل
ضن                                         ظن
الحضّ                                     الحظّ
الحضوة                                 الحظوة
الضلم                                     الظلم
الضليم                      الظليم (وهو ذكر النعام)
الضبي                                  الظبي
الضبة                     الظبة (وهو طرف السيف)
الضعن                                  الظعن
الضريف                               الظريف
الضفر                                  الظفر
الضهر                                  الظهر
الضلماء                              الظلماء
الكضم                               الكظم
اللحض                              اللحظ
اللفض                              اللفظ
النضم                              النظم
النضافة                           النظافة
النضر                               النظر
العضم/ العضيم                 العظم/ العظيم
العضن                        العظن بمعنى (الشدة)
الغيض                                 الغيظ
الفضاعة                            الفظاعة
التفريض                   التفريظ (مدح الحي بالشعر)
الخلاصة والتوصيات:
إن الجهل بقواعد الإملاء والقواعد النحوية والصرفية الواضحة، نابع من أسس التعليم الخاطئة في المراحل الابتدائية والثانوية وصولا للمراحل المتقدمة من الدراسة، ومن أجل علاج الضعف اللغوي يجب اتباع الآتي:الدورات التدريبية المستمرة في سلامة اللغة العربية.
العمل بجدية ونشاط على الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي المتداولة ووسائل الاعلام، في تعزيز الهوية العربية من أجل استعادة مكانة هذه اللغة العريقة لغة القرآن الكريم.
العناية الكافية بلغة البرامج الإذاعية الموجهة للطفل، عن طريق الإلقاء السليم.
التوجيه بمنع استعمال الكلمات الأجنبية الدخيلة، واستعمال المقابل العربي لها.
تأسيس صفحات كثيرة في مواقع التواصل تهتم بنشر تصحيح الأخطاء المتكررة في اللغة العربية فضلا عن اظهار جمال اللغة العربية.
ضرورة تعيين مراجع لغوي متخصص في دور النشر بكل فروعها، كي لا تطبع أي مادة مكتوبة إلا بعد مراجعتها والتأكد من خلوها من الأخطاء الإملائية والنحوية والصرفية.

شاهد أيضاً

قدرة الذكاء الاصطناعي وابعاده المستقبلية

أصبح مجال الذكاء الاصطناعي هو مجال منتشر في الكثير من التطبيقات. الذكاء الاصطناعي هو قدرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.