الرئيسية / الفعاليات العلمية / التدخين الالكتروني ومضاره على صحة الانسان

التدخين الالكتروني ومضاره على صحة الانسان

هناك العديد من أنواع السجائر الإلكترونية المختلفة المستخدمة، والمعروفة أيضًا باسم منتجات النُظُم الإلكترونية لإيصال ‏النيكوتين (‏ENDS‏)، وأحيانًا النُظُم الإلكترونية لإيصال مواد غير النيكوتين (‏ENNDS‏). وتقوم هذه النُظُم بتسخين سائل ‏لإصدار رذاذ يستنشقه المستخدم. وقد تحتوي هذه السوائل الإلكترونية أو لا تحتوي على النيكوتين (ولكن ليس التبغ)، ولكنها ‏تحتوي عادةً على إضافات ونكهات ومواد كيميائية يمكن أن تكون سامّة وتضر ‏بصحة‏ الناس.‏

وعلى الرغم من ان هذا النوع من التدخين يعتبر اقل خطرا عن التدخين التقليدي، فانه لا يعتبر خالي من المخاطر وتعتبر مضاره معقده لأنه يحمل مجموعة من المواد الكيميائية المخدرة والتي يمكن أن تؤثر سلباً على الصحة.

ومع أن التدخين الالكتروني قد يعتبر أقل خطراً من التدخين التقليدي، وانه  لا يعتبر مضراً خالياً من المخاطر. ويمكن أن يسبب التدخين الالكتروني مشاكل في التنفس والجهاز التنفسي، ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية. كما يمكن أن يؤدي التدخين الالكتروني إلى ترسب الرائحة الكريهة في الأنف والفم، ويمكن أن يسبب مشاكل في اللثة والأسنان.

وتعتمد المخاطر التي يحملها التدخين الالكتروني على مكونات السجائر الالكترونية المستعملة. وعلى الرغم من ان السجائر الالكترونية تحتوي على عدد قليل من السموم والعناصر الضارة الموجودة في التدخين التقليدي، فانها لا تكون مجرد خالية من العناصر الضارة. وفي الواقع، يحتوي العديد من السجائر الالكترونية على مكونات مثل النيكوتين والكينوان والعناصر الأخرى التي يمكن ان تسبب مخاطر للصحة.

ويجب أن تتخذ الإجراءات اللازمة للحد من استعمال التدخين الالكتروني ويعتبر التخلي عن التدخين من الخيارات الأفضل للحد من المخاطر المتعلقة به.

أ.م.د فارس عبد ياسين

كلية العلومجامعة الكوفة

شاهد أيضاً

قدرة الذكاء الاصطناعي وابعاده المستقبلية

أصبح مجال الذكاء الاصطناعي هو مجال منتشر في الكثير من التطبيقات. الذكاء الاصطناعي هو قدرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.