الرئيسية / الفعاليات العلمية / كيفية كتابة بحث التخرج للطلبة والخريجين

كيفية كتابة بحث التخرج للطلبة والخريجين

كيفية كتابة بحث التخرج

بحث التخرج هو دراسة تطلبها المؤسسة التعليمية من الطلاب قبل تخرجهم للحصول على الشهادة الجامعية ، ويتم إسناد البحث المقترح إلى عدة طلاب او طالب ويجب إكمال البحث في غضون فترة زمنية محددة تحت إشراف أستاذ جامعي ، وتجدر الإشارة إلى أن لا يوجد مجاملات في هذا الصدد. لذلك يتعين على الطلاب او الطالب القيام بالعمل بالطريقة التي ينبغي أن يكون عليها ؛ في كتابة أبحاثهم ، وهو الأمر الذي يصبح أكثر صعوبة عندما لا يكون طلاب الجامعات على دراية بأساليب وأساسيات التحضير للبحث العلمي.

اختيار موضوع بحث التَّخرُّج:

 •  اختيار موضوع البحث مهم جدا ومن المهم اختيار ما يناسب الطالب أو مجموعة الطلاب المكلفين بالبحث ، والطريقة الأسهل هي اختيار موضوع تم البحث فيه في أروقة الجامعة ولكن من زاوية مختلفة أو بطريقة مختلفة ويجب أن يتناسب مع القدرات العقلية والجسدية للطلبة.

·        هناك بعض المؤسسات الأكاديمية التي تقترح موضوعات بحث تخرج محددة لكل طالب أو مجموعة طلاب. إذا لم يكن لدى الطالب معلومات حول هذا الموضوع ، فعليه البحث عن مصدر الموضوع للتعرف عليها.

العنوان:

العنوان هو أوَّل العناصر الشكلية لبحث التخرج، ويجب أن يُعبِّر عن مضمون البحث، ويكون مُختصرًا من حيث عدد الكلمات، كما ينبغي أن يتَّسم بالوضوح بعيدًا عن الكلمات الغامضة التي تُحدِث التباسًا في الفهم، وفي حالة كون البحث مُتعلِّقًا بموضوع علمي تشوبه المصطلحات البحثية المُعقَّدة فيجب أن يتم تعريف وشرح هذه المصطلحات في صفحة مُستقلة تُعرف باسم صفحة المصطلحات.

المقدمة:

وهي تمهيد وحدٍّ فاصل بين العنوان وباقي أجزاء بحث التخرج، ويجب أن تتضمَّن المقدمة أهمية بحث التخرج، وهنا الأهمية كي يتفهمها الطالب. وان السبب الأساسي الذي دعاه لأن يكتب في موضوع معين على وجه التحديد، ويجب أن تكون المقدمة مُختصرة ولا تتجاوز صفحة مكتوبة، وكذلك يجب أن تتَّسم بالعموميات دون التطرق لتفصيلات أو شروحات محلها الأبواب والفصول.

أهداف البحث:

وهو ما يريد طالب أو مجموعة طلاب تحقيقه في نهاية إعداد بحثهم ، ويتمتع الطلاب بحرية صياغة الأهداف التي يرونها مناسبة ، ولكن يجب أن تكون هذه الأهداف قابلة للتحقيق وقابلة للقياس علميًا.

المصادر والدراسات السابقة:

تعد مصادر المعلومات والبحوث السابقة أحد المكونات الرئيسية لبحوث التخرج ويجب أن يكون لدى الطلبة معلومات وبيانات واضحة حول البحث لكي يستطيع توضيح جميع الجوانب المرتبطة بالموضوع مع أهمية توثيق جميع المراجع التي يتم الاطلاع عليها في متن البحث في قائمة مرجعية منفصلة أبجديًا حسب المؤلف .

المصطلحات البحثية:

لكل تخصص علمي المصطلحات الخاصة به، وعلى الطالب أن يقوم بشرح وتعريف جميع المصطلحات التي ترد ببحث التخرج؛ كي يسير القارئ والمناقش مع الطالب في نفس درجة فهم المصطلح.

محتوى بحث التخرج :

المحتوى من أبرز الأجزاء في بحث التخرج، ويتم تقسيم البحث وفقًا لرؤية الطالب أو مجموعة الطلاب المُزمع قيامهم بالبحث أو على حسب شروط جهة الدراسة، ومن المهم أن يكون المحتوى البحثي خاليًا من جميع الأخطاء الكتابية والإملائية ، وكذلك ينبغي تحرِّي الدقة في صحة البيانات والمعلومات التي ترد ببحث التخرج، ويجب أن تتسم أفكار البحث بالتنظيم والابتعاد عن الأفكار المُتشابهة، والبدء بالخلاصة ومن ثم المقدمة واستعراض المراجع واهمية البحث والطرق المستعملة في القياس وأخيرا النتائج والمناقشة والاستنتاج ومن بعدها المصادر .

النتائج:

بعد انتهاء الطالب من كتابة محتوى بحث التَّخرُّج يقوم بكتابة النتائج، وتتمثَّل في خلاصة البحث، ويجب أن تكون النتائج مُرتبطة بما سبق تنفيذه من إجراءات، مع أهمية تنظيم ذلك في فقرات واضحة ودقيقة وكيفية التَّوصُّل إليها أما من خلال المعلومات او من خلال الدراسات السابقة أو عبر أدوات البحث العلمي.

الخاتمة:

الخاتمة هي الجزء الأخير في بحث التخرج، وهي مجموعة من الجُمل الإنشائية التي تُعبِّر عن الجُهد الذي تم بذله من جانب الطالب أو مجموعة الطلاب المنوط بها تنفيذ البحث، ويُمكن أن يذكر الطالب طبيعة المشكلة وكيف تم التعامل معها ، والنتائج المترتبة التي تم التوصل إليها، ويُمكن التنويه لدور المُشرف على أعمال البحث.

أ.م.د فارس عبد ياسين

كلية العلومجامعة الكوفة

شاهد أيضاً

عميد كلية العلوم الاستاذ الدكتور حيدر صالح الشافعي يستقبل لجنة وزارية خاصة بالترفيعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.