الكيمياء

رؤيا القسم:

تعمل رئاسة قسم الكيمياء بالتنسيق مع ادارة عمادة كلية العلوم على تطبيق جميع الاساليب التي بدورها تعمل على تطور الكلية من الناحية الكمية و النوعية من حيث تطوير المناهج الأكاديمية و البحثية اضافة الى زياده السعه الطلابية هذا من جهة, و من جهة اخرى التنظيم و المشاركة في الورش و المؤتمرات و السمنارات و الندوات على المستويات المحلية و الاقليمية و الدولية و التي تعد من المؤشرات التي تعمل على تطوير العمل الاكاديمي و الاداري في الكلية.

رسالة القسم:

اعداد برامج أكاديمية في تخصص علم الكيمياء تواكب متطلبات المجتمع .
اعداد الكوادر في مجالات مختبرات التعليم و الصحة و البيئة و مختلف المجالات الصناعيةالخاصة بتقييس المواد الكيميائية و الحيوية.
تنظيم و اعداد الورش و المؤتمرات و الدورات التدريبية في علوم الكيمياء خصوصا في مجالات البحث العلمي والارتقاء بالمستوى العلمي والعملي.
أهداف القسم:

وخلال هذه الفترة قدم القسم واعضاء الهيئة التدريسية انجازات تفتخر بها الجامعة وبإيجاز بسيط نلخص لمتابعينا هذه الانجازات والتي يمكنكم الاطلاع عليها بالتفصيل من خلال الموقع الاليكتروني للجامعة والدخول الى موقع كلية العلوم قسم الكيمياء:

تخريج كيميائيين مؤهلين لأغراض العمل في جميع المختبرات الخاصة بفروع الكيمياء العضوية و اللاعضوية و التحليلية و الحيوية و الفيزيائية و الصناعية و بكفاءات عالية من خلال برامج القسم المتطورة و باستخدام التقنيات الحديثة.
دعم طلاب الدراسات العليا و اعضاء الهيئة التدريسية على اجراء البحوث و الدراسات خصوصا التطبيقية منها و كذألك تطوير العملية الأكاديمية .
توفير الاطر الاكاديمية و العلمية اللازمة لتغطية حاجه المجتمع من القوى العاملة.
تدريب و اعادة تدريب الكوادر و العاملين في حقل المختبرات الكيميائية و طرائق التحليل الكمية و النوعية.
تزويد الطلاب بالقيم و المثل و اعداد اجيال ذات طاقات زمنية عالية .
توثيق العلاقات مع الهيئات و المراكز البحثية و العلمية و التكنلوجية داخل و خارج جمهورية العراق.
نبذة عن القسم:

عند تأسيس كلية العلوم للعام الدراسي 1993-1994 وشرع في مسيرة العلم والبحث العلمي كرافد من روافد مناهل العلم في جامعة الكوفة في اختصاصات الكيمياء الدقيقة المختلفة مثل (الكيمياء العضوية , واللاعضوية, والفيزيائية, والتحليلية والصناعية وكذلك الحياتية والكيمياء الحديثة الخضراء والنانوتكنولوجي) .

تخرجت الدورة الاولى من الطلبة في العام الدراسي (1996-1997م ) وبلغ عدد الدورات المتخرجة من القسم (24) دورة لغاية العام الدراسي 2020-2021 م . ويستقبل القسم حوالي 696 طالب وطلبة دراسة أولية ، 67 طالب وطالبة دراسات عليا. يوجد في قسم الكيمياء عدة مختبرات ومنها :-

·       الكيمياء الحياتية

·       الكيمياء الصناعية

·       التحليل الامي

·       الكيمياء التحليلية

·       الكيمياء العضوية

·       الكيمياء اللاعضوية

·       الكيمياء الفيزيائية

·       الكيمياء التشخيص العضوي

·       مختبر الحاسبات

كادر القسم

رئيس القسم : أ.م.د محمد زغير غضيب محسن الحلفي

مقرر القسم الصباحي:م.د باسم محمد علي راضي العباسي

مقرر القسم المسائي:م.د منتظر محمد علي حاتم كاظم الجلال

اعضاء الهيئة التدريسية في قسم علوم الكيمياء
وصف البرنامج الاكاديمي في 2019/11/21 وتم تحديثه للعام 2020-2021

شاهد أيضاً

علوم الارض

رؤيا القسم:   يسعى قسم علوم الارض للوصول إلى مكانة مرموقة بين اقسام الكلية و ذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *